البصل وفوائده

البصل وفوائده

إن فوائد البصل الصحية تتنوع بدايه من دعم الجهاز المناعى ومنع السرطان وتخليص الجسم من السموم وتحسين عمليه الهضم ومعالجه الانيميا و مرض السكر وحتى تعزيز نمو الشعر و تاخير اعراض الشيخوخه وغيرها وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد البصل واثاره الجانبيه بكل وضوح .

البصل والقيمه الغذائيه  :

ان البصل سواء البصل العادي أو البصل الأخضر ملئ بمضادات الاكسده ويحتوى على كميه كبيره من الكبريت، يتوافر البصل فى احجام مختلفه ويمكن تناوله نى او مطهى .
ان حبه بصل متوسطه الحجم تتكون من 89% من الماء و1.7% الياف و 9% من الكربوهيدرات ويحتوى البصل ايضا على 1.1 جرام من البروتين و 0.01 جرام من اوميجا 6 و 4.2 جرام من السكر .
كما ان البصل يحتوى على فيتامينات و معادن متعدده فهو مصدر جيد لفيتامين B6 و فيتامين B9 وفيتامين سى والفوليك والبوتاسيوم .
وهناك العديد من المغذيات النباتيه الموجوده فى البصل مثل الانثوثياسين و كيرستين و الكبريت والثيوثلافين .

وكل تلك العناصر لها فوائد متعدده من شانها ان تجعل البصل طعام خارق .

فوائد البصل

1.البصل يقوى المناعه :

يعتبر جهاز المناعه هو اليه الدفاع عن جسدنا ويضمن الجهاز المناعى الصحى عدم الاصابه بالامراض نتيجه للبيكتريا و الفطريات والعدوى . ونجد ان للطبيعه العديد من الوسائل الطبيعيه التى تساعدنا على محاربه الجذور الحره من ان تلحق الضرر بجسدنا . ويعتبر البصل واحد من تلك الوسائل الطبيعيه لبناء جهاز مناعه قوى، ويرجع ذلك بسبب احتواء البصل على فيتامين سى الذى يعد السبب فى حمايه جسدنا من العديد من الامراض نفس الفائدة يمكنك الحصول عليها أيضا منبودرة البصل .

2. البصل يمنع السرطان :

ان الجذور الحره التى تصيب جسدنا تساعد على النمو الغير طبيعى لخلايا الجسم مما يسبب السرطان، والسرطان هو مرض يستمر فى النمو ولذلك فان منعه هو العلاج وتناول طعام يساعد على تقليل من فرص ظهروة هو افضل حل .
ويحتوى البصل على مواد مثل الكيراسيتين و غيره من الفلافوندات التى تساعد فى مكافحه الجذور الحره وكذلك فان الكبريت المتواجد فى البصل يساعد ايضا على محاربه اثار السرطان .

3. البصل يقوم بتنظيف الجسم من السموم :

ان تنظيف الجسم من السموم اصبح شئ شائع تلك الايام وهو يعتبر شئ ضرورى جدا لاجسادنا . حيث ان تنظيف الجسم من السموم يساعد اجسادنا على على التخلص من العديد من المواد السامه و الكوليسترول السئ الناتج عن عادات الاكل السيئه وقل التمارين . والبصل يعتبر من الوسائل الممتازه فى الحفاظ على اجسادنا خاليه من السموم .
ويحتوى البصل على مركبات الكبريت و حمض الامينو التى من شانها تنظيف الجهاز الهضمى وازاله السموم الضاره منه .

4.البصل يساعد فى عمليه انتاج المواد المؤكسده :

تساعد بعض الخضراوات مثل البروكلى و البصل الجسم فى انتاج المواد المؤكسده ، وانتاج المواد المؤكسده هو افضل طريقه لمنع تاثير الجذور الحره . اظهرت الدراسات قدره البصل  على مساعده الجسم فى انتاج الجلوتاثيون، الذى يعمل على مقاومه العناصر السرطانيه ويحافظ على صحه القلب . لا ترمي قشر البصل فهو أيضا له فوائد كثيرة