اهمية الخضروات

اهمية الخضروات

اهمية الخضروات

عند تجهيز المشروب الأخضر فهو بمثابة وسيلة مريحة جداً  للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في كوب واحد. ويفضل تجهيز المشروب الأخضر في المنزل من العناصر الطبيعية الطازجة . فإذا كنت ترغب في الحصول علي المزيد من العناصر العناصر الغذائية . فإن الخضروات الخضراء غنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الأخري التي تساعدك في تعزيز صحتك  والوقاية من السرطان .

لذلك، يشارك دكتور أوز واحدة من الوصفات المفضلة لديه في الصباح وهو المشروب الأخضر الذي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ومنخفض السعرات الحرارية .

 

اهمية الخضروات
اهمية الخضروات

 

المشروب الأخضر من دكتور أوز :

المكونات :               

كافية ل3 – 4 أشخاص .

  • 2 كوب من السبانخ .
  • 1/2 خيار .
  • 1/4 رأس كرفس .
  • 1/2 باقة بقدونس .
  • 1 باقة نعناع .
  • 3 ثمرات جزر .
  • 2 تفاح .
  • 1/4 برتقال .
  • 1/4 ليمون .
  • 1/4 أناناس .

الخطوات :

الجمع بين جميع المكونات  في الخلاط .  ولا تترد في إضافة الماء إلي الخليط حتي تحصل علي القوام المطلوب  . بعدها يمكنك التمتع بالمشروب الصحي .

فوائد المشروب الأخضر :

غني بالمعادن الحيوية :

الخضروات الورقية الموجودة في المشروب الأخضر مثل السبانخ والبقدونس والكرفس والخيار والنعناع تحتوي علي نسبة عالية من المعادن بما فيها الكالسيوم، والمغنسيوم هذه المعادن يطلق عليها الشوادر وهي عنصر ضروري وحيوي للبقاء بصحة جيدة . وتساعد في نقل العناصر الغذائية للجسم والتخلص من السموم . بالإضافة
إلي أن هذه الخضروات تحتوي علي نسبة منخفضة من الصوديوم .

يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة :

السبانخ والكرفس مصادر جيدة للفيتامينات التالية، أ، هـ ، ج وهذه الفيتامينات تعمل كمضادات قوية للأكسدة والتي تلعب دور حيوي للجسم، بما فيها تنظيم الجهاز المناعي وحماية الخلايا من تأثير الجذور الحرة الضارة . بصفة عامة تعد الخضروات الورقية الداكنة مصدر رائع لفيتامين ك  وحمض الفوليك وهي من العناصر الضرورية لعلاج تخثر الدم  ويمكنها أيضاً حماية الجسم من هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل . كما أن حمض الفوليك من العناصر الضرورية لمنع حدوث العيوب الخلقية للجنين .

يحتوي علي المغذيات اللازمة للوقاية من السرطان :

العديد من الخضروات الورقية بما فيها السبانخ، الخيار، البقدونس خضروات غنية بالكاروتينات  وغيرها من المواد المقاومة للسرطان  والتي يمكن أن تحمي الخلايا من التلف  وتحييد تأثير المواد المسببة للسرطان والحد من الإلتهابات  والعمل علي قتل الخلايا السرطانية وتمتلك الخصائص المضادة للفيروسات والبكتريا . وفقاً لما ذكره المعهد القومي للسرطان بأن  الخضروات التي تستهلكها في نظامك الغذائي يمكن أن تحمي ضد أربعة من السرطان منهم سرطان البروستاتا، سرطان القولون، سرطان المستقيم، سرطان الثدي، سرطان الرئة .

التحكم في الوزن :

الخضروات الورقية الداكنة من الخيارات المثالية للتحكم في الوزن الزائد لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف ومنخفضة الكربوهيدرات  وتحتوي علي نسبة سكر منخفضة  وهذا يعني أنها لا تسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم والذي يؤدي إلي تخزين الدهون في الجسم .كما تعمل الألياف علي  تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي الحصول علي وزن صحي .

صحة الجلد :

عند تناول المزيد من العصائر الخضراء في نظامك الغذائي يساعد في  تقليل ظهور حب الشباب وبالتالي علاج العديد من المشاكل الجلدية والحصول علي بشرة صحية أكثر ومتألقة .

زيادة مناعة الجسم :

عند تناول المشروب الأخضر يساعدك في التخلص من نزلات البرد، الإنفلونزا وخصوصاً في فصل الشتاء . لأنه يحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة في تعزيز مناعة الجسم .

تحسين الهضم :

تحتوي الخضروات الورقية علي نسبة عالية من الألياف التي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء وسهولة تخلص الجسم من السموم . عند تناول المشروب الأخضر في الصباح يضمن لك نظام غذائي صحي طوال اليوم .

منع تكوين حصوات الكلي :

وجدت دراسة نشرت في دورية نيو إنجلاند الطبية للرجال  2010 بأنه عند إتباع نظام غذائي تم إدراج المشروب الأخضر فيه ساعدهم في تقليل  حصواات الكلي .

 

اهمية الخضروات
اهمية الخضروات

الشعور بالشبع :

إذا كنت من النوع الذي يشعر بالجوع بعد تناول الوجبة الأساسية وترغب في تناول وجبة خفيفة ، يمكن للألياف الموجودة في عصير الخضروات  أن تقدم لك الإجابة لشهيتك . عند إتباع نظام غذائي يمكنك تناول كوب من العصير الأخضر قبل الوجبة الرئيسية يساعدك في الشعور بالشبع  وتناول أجزاء صغيرة  . كما أن شرب الماء العادي قبل وجبة الطعام  يساعدك في زيادة الشعور بالشبع .

الحفاظ علي ترطيب الجسم :

العصير الأخضر يساعدك في زيادة ترطيب الجسمم خصوصاً بالنسبة لأولئك الأفراد الذين لا يفضلوا تناول كميات الماء العادي يمكنك إستبداله بالعصير الأخضر  للحصول علي الترطيب الكامل للجسم