كيفية ازالة عظمة السمك من البلعوم

عظم السمك تعبير مشكلة انغراس شوكة السمك في الحلق من أكثر المشاكل المزعجة التي قد يتعرض لها الكثير من الأشخاص بعد تناول أطباق السمك، حيث يسبب الألم عند البلع أو عند التحدث، وقد يعتقد الكثير بأنّه من الصعب الوصول إلى الشوكة والتخلص منها، ولذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق المنزلية البسيطة التي تتخلّص من عظم السمك من البلعوم. طرق طبيعية لإزالة عظم السمك من البلعوم السعال: هي أول طريقةٍ يلجأ إليها الشخص للتخلص من عظم السمك العالق في البلعوم، ويكون ذلك من خلال السعال أو الكحة بشكلٍ متواصلٍ لبضع ثوانٍ.
شراب الزيتون: يساهم شراب الزيتون بشكلٍ فعالٍ في تليين الشوكة وتنعيمها، وإزالتها بسهولة من الحلق، ويمكن تحضير هذا المشروب من خلال وضع كميةٍ من حبات الزيتون في كوبٍ من الماء على نارٍ متوسطة، وتركه مدّة عشر دقائق، حتّى يغلي تماماً، وتناوله فاتراً، ويمكن أيضاً تناول نصف كوبٍ من زيت الزيتون، والذي يساعد في انزلاق الشوكة من الحلق. الموز: تستخدم هذه الطريقة بوضع قطعة صغيرة من الموز في الفم مدّةً لا تقلّ عن دقيقتين دون بلعها، ثمّ بلعها لسحب الشوكة معها إلى المعدة، كما ينصح بشرب كميةٍ قليلة من الماء مع الموز، وذلك لتسهيل عملية البلع، والوقاية من الاختناق.

لب الخبز: يعتبر لب الخبز من أفضل الطرق التي يمكن للشخص اللجوء إليها لإزالة عظم السمك من الحلق، وذلك من خلال وضع القليل من لبّ الخبز في الفم، ومضغه قليلاً، حتّى يصبح رطباً وطرياً، ثمّ بلعه فوراً، ويمكن أيضاً إضافة كميةٍ كافيةٍ من الفول السوداني إليه، وتناوله بنفس الطريقة.
المكسرات: تستخدم هذه الطريقة بوضع حفنةٍ من المسكرات في الفم، ومضغها مدّة دقيقتين تقريباً، ثمّ بلعها، وهناك أنواع كثيرة من المكسرات، مثل: اللوز، والفستق، والفول السوداني، وعين الجمل. الماء المملح: وذلك بوضع ربع ملعقةٍ صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر، وتحريكهما حتّى يذوب الملح تماماً، ثمّ تناول الخليط الناتج مرةً واحدة، وذلك لسحب الشوكة الصغيرة من الحلق، وإنزالها إلى المعدة. المارشملو: يعدّ المارشملو من العلاجات التي يتمّ استخدامها للتخلص من شوكة السمك، ويكون بوضع كميةٍ كبيرةٍ من المارشميلو في الفم، ومضغها ببطء، ثمّ بلعها. الأرز الحلو: وتستخدم هذه الطريقة من خلال تناول ملعقةٍ كبيرة من الأرز الحلو، وبلعها دون مضغها، وذلك للحصول على نتيجةٍ فعالة، مع مراعاة عدم المبالغة في كمية الأرز المتناولة، وذلك للوقاية من خطر الاختناق

شوكة السّمك العالقة في الحلق إنّ انغراس شوكة السمك في الحلق من أكثر المشاكل المزعجة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص بعد تناول أطباق السمك، حيث يسبب الألم عند التحدث أو عند البلع، وقد يعتقد البعض بأنه من الصعب الوصول إلى الشوكة والتخلص منها، لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعةً من الطرق المنزليّة السهلة للتخلص منها. التخلص من شوكة السّمك في الحلق السعال يعتبر السعال من أول العلاجات التي قد يلجأ إليها الإنسان للتخلص من عظمة السّمك العالقة في الحلق، وخاصةً السعال الشديد، والذي من شأنه إزاحة السّمكة وإخراجها من الحلق. الماء المملّح ويكون ذلك من خلال وضع ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر وخلطه حتى يذوب الملح، ثم شرب المزيج لسحب الشوكة الصغيرة من الحلق، وإنزالها إلى البلعوم ثم إلى المعدة.

المارشميلو يعتبر المارشميلو من أسهل العلاجات المتبعة للتخلص من شوكة السّمك، ويكون ذلك من خلال ملء الفم بكميّة كبيرة من حلوى المارشميلو، ومضغها ببطء، ثم بلعها، وسيتم سحب الشوكة بسبب قوام هذه الحلوى الدبق واللزج، وإنزالها إلى المعدة، ويشار إلى ضرورة شرب كميّةٍ من الماء بعد القيام بالخطوات السابقة.
الأرز الحلو ويستخدم بطريقة حلوى المارشميلو نفسها، وذلك بسبب قوامه الدبق واللزج، وذلك بتناول ملعقةٍ كبيرةٍ من هذا الأرز، وبلعها دون مضغها للحصول على النتيجة المطلوبة، مع الانتباه إلى عدم المبالغة في كميّة الأرز للوقاية من خطر الاختناق. شراب الزيتون يُستخدم شراب الزيتون لتليين الشوكة، ثم إزالتها بسلاسةٍ من الحلق، ويتم تحضير هذا الشراب بغلي حفنةٍ من حبوب الزيتون في كوبٍ من الماء، وشربه فاتراً، كما يمكن شرب زيت الزيتون، والذي يعتبر مادةً ملينة، حيث إنه يساهم في انزلاق الشوكة من الحلق. الموز حيث ينصح بوضع قطعةٍ من الموز في الفم بدون مضغها لمدة دقيقتين، ثم بلعها لسحب الشوكة معها إلى المعدة، ويفضل شرب القليل من الماء مع الموز لتسهيل عمليّة البلع، والوقاية من الاختناق.

لب الخبز ويكون ذلك بوضع كميّةٍ من لبّ أي نوعٍ من الخبز المفضّل في الفم، ومضغه قليلاً حتى يصبح طريّاً ورطباً، ثم بلعه مباشرة، وللحصول على نتيجةٍ أفضل، ينصح بوضع القليل من زبدة الفول السودانيّ للحصول على قوامٍ لزجٍ وطريّ، ثم تناولها بالطريقة السابقة نفسها. المكسّرات ومن الأمثلة عليها الفستق، وعين الجمل، واللوز، والفول السوداني، وغيرها، ويكون استخدامها بمضغ حفنة منها، ثم بلعها، وإن لم تُزال الشوكة، فينصح بشرب كوبٍ من الماء، وإعادة تكرار الخطوة السابقة مرةً أخرى. اللجوء إلى الطبيب في حالة فشل كافة الطرق السابقة في التخلص من شوكة السّمك، فينصح بالتوجه إلى الطبيب لإزالتها بالأدوات الطبيّة الخاص