ماذا تعلم عن أمراض النباتات

تحدث أمراض النباتات بسبب كائنات فطرية أو شبيهة بالفطريات. ومع ذلك فإن الأمراض الخطيرة الأخرى في المحاصيل الغذائية و الأعلاف تسببها الكائنات الفيروسية و البكتيرية.

بعض الديدان الخيطية تسبب أيضًا أمراض النباتات ، تأخذ الفطريات المرضية طاقتها من النباتات التي تعيش عليها. هي مسؤولة عن قدر كبير من الضرر و تتميز بالذبول و الطلاء المتعفّن و الأنسجة المتعفّنة و البقع.

جرب التفاح
يهاجم جرب التفاح أوراق الشجر والفاكهة. يشكل المرض الفطري بقع صفراء شاحبة على السطح العلوي للأوراق. قد تظهر بقع مخملية داكنة على السطح السفلي. تصبح الأوراق المصابة بشدة ملتوية ومقطّعة.

البقع الجرباء قد تحتوي على جراثيم في المركز. عندما تنضج هذه البقع ، تصبح أكبر وتتحول إلى اللون البني، تصبح الفاكهة المصابة مشوّهة وقد تتشقق مما يسمح بدخول الكائنات الثانوية. قد تسقط الثمار المصابة بشدة ، خاصة عندما تكون صغيرة.

جرب التفاح يحدث في الشتاء في الأوراق المتساقطة وفي التربة. يتطور المرض بسبب الطقس الرطب والبارد الذي يحدث بشكل عام في الربيع و أوائل الصيف. وتنقل الأبواغ الفطرية بواسطة الرياح أو الأمطار أو رذاذ الماء من الأرض إلى الزهور أو الأوراق أو الفاكهة.

خلال فترات الرطوبة أو الأمطار ، تكون أوراق التفاح المفتوحة حديثًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. كلما كانت الأوراق مبلّلة ، زادت العدوى. ينتشر جرب التفاح بسرعة بين 55 – 75 درجة فهرنهايت.

القرحة البكتيرية
تتوزع القرحة البكتيرية على نطاق واسع ، وهي أكثر شيوعًا في الكرز والخوخ ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على المشمش والخوخ وأنواع أخرى من الفاكهة الحجرية. عندما تبدأ الأشجار في النمو النشط في الربيع ، قد تتسرب عُصارة ذات رائحة حامضة من هذه المناطق المصابة. تصبح الأنسجة الكامنة من البني المحمر إلى الأسود وتصبح رطبة.

يتوقف النمو ويموت الفرع أو الشجرة في النهاية ، البكتيريا التي تسبب القرحة ، تدخل الأشجار من خلال لِحاء مصاب أو جرح موجود ، مثل التقليم على غصن أو فرع. قد يؤدي ذوبان الصقيع في الربيع إلى تعزيز الإصابة بعدوى إضافية. تحدث التهابات القرحة الجرثومية خلال الخريف والشتاء وأوائل الربيع (أثناء الطقس البارد الرطب) وتنتشر عن طريق المطر أو الماء وأدوات التقليم.

تتكاثر البكتيريا في البراعم المصابة وعلى سطح الأشجار والأعشاب الضارة المصابة ، من أجل العلاج من القرحة البكتيرية يجب تقليم الأشجار المزهرة أثناء التفتُّح من أجل أن تلتئم الجروح بشكل أسرع. إزالة الأطراف الذابلة أو الميتة أسفل المناطق المصابة ، تجنُّب التقليم في أوائل الربيع و الخريف عندما تكون البكتيريا أكثر نشاطًا.

بقع الأوراق
بقع الأوراق هو وصف شائع من أجل تحديد العديد من أمراض النباتات المختلفة. معظم البقعات الورقية فطرية و لكن بعضها تسببه البكتيريا. غالبًا ما يُشار إلى المجموعات الأكبر من بقعة الأوراق الفطرية بـ اسم الجمرة الخبيثة أو القرحة.

عادةً ما تكون بقع الأوراق بنية اللون ، ولكن اعتمادًا على نوع الفطريات ، يمكن أن تكون البقعة سوداء. قد توجد أيضًا حلقات داكنة حول البقعة. بمرور الوقت ، يمكن أن تتجمع البقع معًا لتكوين بقع أكبر وأحيانًا تتشكل في زاوية النبات.

سوف تصبح الأوراق المصابة ببقع الأوراق صفراء وقد تسقط قبل وقتها. يمكن أن تحافظ الفطريات على نفسها وتتكاثر في حطام النبات الميتة . سيؤدي ذلك إلى انتشار المرض وربما إصابة النباتات الأخرى.

بياض الأوراق الدقيقي
يوجد هناك العديد من سُلالات الفطريات التي يُشار إليها عادةً بـ اسم البياض الدقيقي. يوجدعدة موائل متشابهة و يمكن استخدام طرق مماثلة للسيطرة عليها.

البياض الدقيقي عادة ما يكون أبيض أو رمادي على سطح الورقة. في بعض الأحيان عندما يظهر لأول مرة قد يتم الاعتقاد أنه غبار أو أوساخ لأن عند لمسه سيتم مسح بعضه.

إذا تُرك البياض الدقيقي على النباتات دون معالجة , يمكن أن تستولي على النبات بأكمله. إن استخدام مبيدات الفطريات لمعالجة البياض الدقيقي سيحافظ على صحة النباتات و يساعد على التحكم في البياض الدقيقي، يؤدي وجود البياض الدقيقي على النباتات بتشويه الأوراق و البراعم سقوط الأوراق مبكرًا , اصفرار الأوراق أو موت الأنسجة.

الصدأ النباتي
عادة ما يكون الصدأ النباتي أصفر أو بني تتشكل على الأوراق. تملأ البقع بمادة مساحيق. تحتوي هذه المادة على الجراثيم التي ستنتشر إلى نباتات أخرى إذا لم يتم علاجها.

النباتات التي لديها نمو الصدا لن تموت مباشرة و لكنها يمكن أن تساهم في تدهور النباتات، تشمل الأمراض الشائعة تساقط الأوراق , توقف النمو ، إن ترك النبات معرضًا للصدأ سيصيب نباتات أخرى لأن الصدأ ينتشر بسهولة في الهواء.

هناك أكثر من 7800 نوع معروف من الصدأ يؤثر على النباتات و الأنواع المختلفة ، يمكن أن تتأثر معظم النباتات بالصدأ و أفضل طريقة لعلاج النباتات من الصدأ النباتي هو استخدام المبيدات الفطرية بحيث يمكنك القضاء على الصدأ ومنع انتشاره على نطاقٍ واسع.

التخميد
التخميد هو مرض فطري تنقله التربة و تؤثر على البذور و الشتلات الجديدة , يشير التخميد إلى تعفُّن أنسجة الجذع و الجذر عند سطح التربة و تحتها.

في بعض الحالات ستنبت النباتات المصابة و تظهر بشكل جيد و لكن بعد أيام قليلة تصبح غارقة في المياه و طرية و تسقط و تموت.

يحدث التخميد عادة عندما تزرع البذور القديمة في تربة باردة و رطبة و يزداد سوءًا بسبب سوء تصريف التربة، كما أن مستويات الرطوبة العالية و التربة الغنية بالزراعة و النباتات العميقة ستشجع نموها أيضًا، تعيش الجراثيم الفطرية في التربة و هي مشكلة أساسية في أحواض البذور.

علامات أمراض النبات الفطرية
صدأ الأوراق.
صدأ الساق.
العفن الأبيض.
البياض الدقيقي.
علامات أمراض النبات الفيروسية
أوراق فسيفسائية.
أوراق مجعّدة.
أوراق صفراء.
تقزُّم النباتات.
أمراض النباتات غير المعدية
تحدث هذه الأمراض بسبب الظروف الخارجية للنبات وليس العوامل الحية. لا يمكن أن تنتشر من مكان إلى آخر، تشمل الأمثلة على الأمراض غير الحيوية أو غير المعدية . نقص التغذية , انضغاط التربة , إصابة الأملاح , الجليد , حرق الشمس.

الأمراض المعدية للنبات
تحدث هذه الأمراض بسبب الكائنات الحيّة. يطلق عليها مسببات الأمراض النباتية عندما تصيب النباتات، يمكن أن تنتشر مسببات الأمراض من نبات إلى آخر وقد تصيب جميع أنواع الأنسجة النباتية بما في ذلك الأوراق , البراعم , السيقان , التيجان , الجذور , الفواكه , البذور , و الأنسجة الوعائية.

مسببات الأمراض النباتية
تشبه مسببات الأمراض النباتية إلى حدٍ كبير تلك المسببة للأمراض في الإنسان و الحيوان. إن الفطريات و الكائنات الشبيهة بالفطريات و البكتيريا و الفيتوبلازما و الفيروسات و الديدان الخيطية و النباتات الطفيلية كلها عوامل ممرضة للنباتات.

الفطريات
تسبب الفطريات أكثر الأمراض النباتية من أي مجموعة أخرى من مسببات الأمراض النباتية. لا يمكن لهذه الكائنات الحية أن تصنع طعامها الخاص ، وتفتقر إلى الكلوروفيل ، ولديها نمو خيطي ، وقد تتكاثر عن طريق الجراثيم. يمكن للفطريات أن تكثر في فصل الشتاء في التربة أو على النبات.

ومع ذلك ، لا يمكن لبعض الفطريات أن تفرط في الشتاء في المناخات الشمالية بسبب درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء. هذه مسببات الأمراض تنتشر في المناخات الجنوبية ثم تنتقل عن طريق التيارات الهوائية إلى المناخات الشمالية.

البكتيريا
البكتيريا هي كائنات مجهرية وحيدة الخلية بجدران خلوية تتكاثر بالانشطار الثنائي (خلية واحدة تنقسم إلى خليتين). تنتشر البكتيريا في فصل الشتاء بشكل أساسي في التربة أو على المواد النباتية التي لا تتحلل.

الفيتوبلازما
الفيتوبلازما هي كائنات مجهرية تشبه البكتيريا تفتقر إلى جدران الخلايا.

الفيروسات
الفيروسات عبارة عن جزيئات حمض نووي داخل الخلية (تعيش داخل الخلية) مع طبقة بروتينية تصيب الكائنات الحية الأخرى وتتكاثر في الكائنات التي تصيبها.تنتقل الفيروسات بشكل أساسي عن طريق النواقل بما في ذلك الحشرات والديدان الخيطية والفطريات . يمكن أيضًا أن تنتقل الفيروسات من خلال البذور والتكاثر والتقليم.

الديدان الخيطية
الديدان الخيطية حيوانات تشبه الديدان المجهرية. غالبية الديدان الخيطية هي الحيوانات التي تعيش في التربة وتتحرك مع التربة. ومع ذلك ، هناك بعض الديدان الخيطية التي تنتقل عن طريق الحشرات وتصيب أجزاء النبات فوق الأرض.

النباتات الطفيلية
النباتات الطفيلية هي نباتات تحتوي على الكلوروفيل ولكنها لا تستطيع إنتاج طعامها الخاص. تتطفل على النباتات الأخرى للحصول على المغذيات والمياه