هل تعرف فوائد البصل؟

هل تعرف فوائد البصل؟

البصل يساعد فى عمليه الهضم :

ان البصل غنى بالالياف الغذائيه والتى تعمل كملين طبيعى ويضمن حركه امعاء صحيه، ان الالياف تساعد على تنضيف المعده وازاله البقايا من الجسم ، كما ان البصل يحتوى على ماده الصابونين التى تساعد على اراحه الالم المعده والتقلصات .

6. البصل يساعد فى علاج الانيميا :

يسبب مرض الانيميا فى نقص الحديد من الجسم والذى قد يعتبر مرض قاتل، وهناك العديد من الأدويه التى تساعد فى توازن والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين فى الدم، ولكن من الافضل ان تبع الطرق الطبيعيه التى تقينا من الاثار الجانبيه للادويه . فكل 100 جرام من البصل يحتوى على 0.2 مليجرام من الحديد وكميه كبيره من الفوليك . وحمض الفوليك يساعد على امتصاص الحديد وغالبا ما يوصى به للمراه الحامل .

7. البصل يساعد مرضى السكر :

ان مرض السكر هو مرض مزمن يصيب الانسان فى اى وقت اذا كان الفرد يتناول العديد من الاطعمه المعالجه و السيئه .
وان اكبر مشكله فى السيطره على مرض السكر هو الحفاظ على مستوى امن للسكر فى الدم ، ولذلك فانه يوصى بتناول البصل النئ للحفاظ على مستويات السكر فى الدم متوازنه .

8.البصل و تحسين صحة القلب :

يحتوي البصل و زيت البصل علي الفلافونيدات وهي عنصر مساهم في صحة القلب . البصل غني أيضاً بالكائنات العضوية، والتي يمكن أن تمنع امراض القلب . وفقاً لدراسة أرجينتية، فإن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن يقلل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  يحتوي البصل علي التوسولفينات التي تعمل علي كمذيبات طبيعية للدم وتقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية .

كما ان مادة الكيرسيتين الموجود في البصل لديها القدرة علي محاربة امراض القلب  لأنه يوفر الخصائص المضادة للأكسدة وعناصر تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

يمنع أيضاً البصل الصفائح الدموية من الإلتصاق ببعضها البعض، مما قد يؤدي إلي تجلط الدم وفي النهاية ينتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية .

البصل تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

ترجع فوائد البصل في تحسين عنصر الهضم إلي إحتوائه علي الألياف ومادة الأنولين التي  تعمل كمصدر غذائي للبكتريا المفيدة في الأمعاء، إستهلاك هذه الألياف يساعد في الحفاظ علي مستويات البكتريا الجيدة في الجسم . وتوجد مادة اخري من الألياف القابلة للذوبان في البصل والتي تمنع الإسهال والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر قرحة المعدة .

10. البصل لتعزيز صحة الدماغ :

تشير الأبحاث أن  مضادات الأكسدة في البصل ترتبط بالسموم الضارة في الدماغ وتطردها من الجسم والمركبات المحتوية علي الكبريت في البصل تقلل من الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر .